فيلم الناس والنيل - 1972 - الدهليز
Cookies disclaimer

I agree By continuing to use our website you agree to our cookies policy. (click here for policy details)
باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

تقييم الموقع
أخطاء (6)
كُتِب اسم الفنان الروسي إيجور فلاديميروف Igor Vladimirov خطأ على التتر "إيجور فلاديلمروف"، في حين كُتِب سليمًا على المُلصق الإعلاني.
كُتِب اسم الفنان الروسي فلاديمير إيفاشوف Vladimir Ivashov خطأ على المُلصق الإعلاني "فالوديا إيفاشوف"، في حين كُتِب سليمًا على التتر.
كُتِب اسم الفنان الروسي أناتولي كوزنتسوف Anatoly Kuznetsov خطأ على التتر "أناتول كوزنتسوف"، في حين كُتِب سليمًا على المُلصق الإعلاني.
كُتِبَ اسم الفنانة فالنتينا كوتسينكو Valentina Kutsenko بصيغة أخرى على التتر "فالنتينا كوتسنكو".
كَتِب اسم أحد كُتّاب السيناريو على التتر بصيغة "نقولاي فيجوروفسكي"، في حين كُتِب نفس الاسم على الملصق الإعلاني بصيغة نيكولاي فيجوروفسكي.
كُتِب اسم الموسيقي خاتشاتوريان|آرام خاتشاتوريان خطأ على التتر بصيغة "ختشادوريان".
منوعات (2)
كلَّفت المؤسسة العامة للسينما عام 1964 الفنان يوسف شاهين بإخراج فيلم ضخم ملوَّن يُمَجِّد مشروع بناء السد العالي، ولكن بعد أن انتهى تصوير الفيلم الأول (هذا الفيلم النيل والحياة)، وكان قد أُعطي اسم "الناس والنيل" عام 1968، رفضته المؤسسة العامة للسينما، كما أعترض عليه الجانب الروسي. ولم يُعرض الفيلم في مصر ولا في الخارج، ثم طُلِب من شاهين القيام بعمل فيلم آخر عن نفس الموضوع، فقام بتصوير أحداث قريبة من الفيلم مع بعض الأبطال المشتركين، وعُرِض باسم الناس والنيل (إنتاج عام 1972).
لم يُعرَض الفيلم الأول الناس والنيل (1968) في مصر، وعُرِض لأول مرة في فرنسا عام 1999 تقريبًا، بعد أن عُثِر على نسخة مفقودة منه في "السينماتيك الفرنسي" وتم ترميمها.
صفحات مقترحة