فيلم حنفي الأبهة - 1990 - الدهليز
تقييم الموقع
عن الفيلم
نوع الفيلم: ألوان
المدة: 120 دقيقة
التصنيف: إثارة - جريمة - كوميدي
سنة الإنتاج: 1990
القصة: يسرق حنفي وثلاثة آخرين محل جواهرجي، وبعد أن يخفي المسروقات عند شقيقه يُقْبَض عليهم ويودعون السجن لقضاء العقوبة، ولكن يسعى الثلاثة الباقين إلى الحصول على المال من الشقيق بعد نجاحهم في الهروب من السجن، فيستعين أحد ضباط المباحث بحنفي في مطاردته للمجرمين.
القصة الأصلية: فيلم: 48 ساعة
تمثيل
رأي الدهليز
قصة الفيلم منقولة من الفيلم الأمريكي "48 hrs" (إنتاج 1982) وذلك مثل العديد من أفلام الفنان عادل إمام في هذه المرحلة من مشواره الفني. نجد أيضًا تكرار لبعض مشاهد الفيلم الأصلي بشكل مباشر. وكما هو الحال - للأسف - في العديد من الأفلام المصرية الأخرى سواء للفنان عادل إمام أو غيره، فالفيلم لا يشير من قريب أو بعيد إلى لقصة الأصلية.مشاهد المعارك والاشتباكات بها استخفاف كبير بعقول المشاهدين، حيث نرى مشاهد غير واقعية مثل ضربات في الهواء، أو ردود أفعال ساذجة في مشاهد عنيفة، أو مؤثرات صوتية غير طبيعية، إلخ. كذلك مشاهد تعامل حنفي مع أهل الضابط وكبار الضباط بها مبالغات كبيرة. ومن المشاهد الغير واقعية أيضًا مشهد تقرب حنفي من شقيقة ضابط المباحث وتقبلها لذلك، وأيضًا قيام المدعوين بتكسير مقتنيات أصحاب الحفل تقليدًا لحنفي!كما نرى في الفيلم مشاهد متكررة للعلاقة بين الفنان عادل إمام وكلا من الفنان يوسف داود والفنانة رجاء الجداوي، حيث تتكرر طبيعة هذه العلاقة في العديد من الأعمال الفنية رغم اختلاف القصة. ويتجلى ذلك في مشاهد مثل صفع عادل إمام ليوسف داود، وإغماء رجاء الجداوي المتكرر.
منوعات (12)
خيري قاتل، ولديه 12 سابقة سرقة بالإكراه، مع سطو مسلح - مجموع الأحكام عليه: 40 سنة.
رشاد سطو مسلح، بدأ حياته كفتوة كباريهات شارع الهرم - مجموع الأحكام عليه: 35 سنة.
الضابط الشهيد اسمه: مدحت علام.
مجموع الأحكام بسبب مشاكل حنفي الأبهة في السجن 15 سنة - بالإضافة إلى 7 سنوات عقوبة السرقة.
منزل أهل دعاء بجانبه: مكوجي رضوان.
حنفي الأبهة كان في عنبر 1، زنزانة 24.
رقم عربة خيري 7018.
شريف يسكن في الدور الخامس، شقة 53.
المبلغ المسروق في الحقيبة: 100.000 جنيهًا.
رقم عربة رشاد: 22576.
رقم عربة عبلة: 248186 - ملاكي القاهرة.
اسم صاحب الباسبور الذي تم تزويره: فتحي غبريال ميخائيل، من مواليد 8 إبريل 1936، أسيوط.
اقتباسات (12)
حنفي الأبهة: أنا كنت فاكرك راكب مرشيدس!
شريف: أنا لا حرامي ولا مُرتشي!
حنفي الأبهة: ومش ندمان؟
زوج الزوجة الساقطة: يعني مفيش حريقة جوه بيتي ولا حاجة!
حنفي الأبهة: إزاي؟! الست كات حاتولَّع جوه! لا إله إلا الله.
شريف: باقولك إيه: الحق طفّيها.
الزوجة الساقطة: خلاص يا معلم، طفَّاها.
الرجل المدمن: مين ده؟
حنفي الأبهة: لا ماتشغلش دماغك، ده بوليس.
الرجل المدمن: خضيتني! افتكرتك بتقول بوليس!
حنفي الأبهة: والنبي أنت عسل، عسل.
حنفي الأبهة: باقولك حنفي الأبهة! مِد إيدك وخدها تاني! خليك حلو.
شريف: أهلًا يا حماتي.
حنفي الأبهة: مساء الخير يا تَانت.
حنفي الأبهة: هي كمان كان اسمها منى.. خطيبتي الله يرحمها! ماتت في حادثة عربية كارو.
حنفي الأبهة: بعد كده، أبص في شفايفها.. عشان تسقيني من حنانها.. إسقيني.. بالظبط هي كانت بتبرَّق كده برضه.
شريف: أنت بتهبب إيه في الحمام؟!
حنفي الأبهة: لا، ده أصل إيدي جات ع البتاع، فالبتاع جه ع البتاعة، فبالتاعة عملت بتاع.
شريف: بتاع إيه؟!
حنفي الأبهة: البتاع بتاع البتاع.
حنفي الأبهة: أنا بانوَّرَك يا باشا. شوف أما أقولّك: الست من دول، يا تملا دماغها بالكلام، يا تِملا عينيها بالفلوس. وأنت يا وِلداه، لا فنجري بُق، ولا حيلتك اللاضا! حاتستحملك عليه إيه؟!
حنفي الأبهة: (مُحَدِّثًا رجل يقبل امرأة) ما تقوم أنت ونشيل عن بعض شوية، هاه؟
رشاد: معانا البِت، يبقى حانبصَّر بالواد.
صاحب الورشة: بتعملوا إيه تحت البنك؟!
أخطاء (12)
في ضرب حنفي الأبهة لبعض المسجونين معه، نلاحظ ضربه بقبضته لأحد الرجال، إلا أن القبضة لا تضرب الرجل بالفعل، في حين أننا نسمع صوت الضَّربة. كما يتكرر الأمر حينما يضرب شخص في حديد السرير.
يظهر من الهدايا التي أعطاها موسى بك لابنته في منزلهما أنها صناديق فارغة.
حينما يضرب شريف أحد الرجال في وَكْر نوسة، نلاحظ أن يده لا تضرب الرجل بالفعل، بل على بُعد مسافة منها، إلا أننا نرى رَدّ فعل الرجل الآخر بسبب الضرب، كما نسمع صوت الضربة التي لم تحدث.
حينما يضرب رجلًا ما حنفي الأبهة بقبضته قبل أن يسقط على الحمار، نلاحظ أن القبضة في الهواء، إلا أننا نسمع صوتها، ونرى سقوط حنفي الأبهة على الحمار.
حينما يمسك حنفي الأبهة ببراد الشاي، نلاحظ دخان كثيف يخرج من البراد، وهو دخان كثيف وغير منطقي حتى لماء في درجة الغليان.
حينما يفصل حنفي الأبهة عجلة القيادة عن السيارة ويضرب بها البعض، نستمع لصوت النفير مع كل ضَرْبَة، وهذا غير منطقي حيث لا يمكن أن تصدر عجلة القيادة صوتًا بدون أن تكون متصلة ببطارية السيارة.
حينما يسكب حنفي الأبهة ببراد الماء المغلي على رأس زميل أحمد في الورشة، نرى الصبي واقفًا مكانه بدون أي رَد فِعل طبيعي لمثل هذا الأمر، حيث كان من المنطقي أن يهرب أو يبعد بعيدًا أو يقفز من مكانه ولا ينتظر سَكْب الماء على رأسه ويكتفي بالصراخ.
بعدما يسكب حنفي الأبهة ببراد الماء المغلي على رأس زميل أحمد في الورشة وينزلا معًا لأسفل، نلاحظ في اللقطة التالية (أسفل) أنه لا يوجد آثار الماء على وجه الرجل مثل اللقطة الأولى، ولا آثار الماء المغلي على وجهه، ولا دخان من الدخان الكثيف الظاهر للماء في البَرَّاد.
حينما يضرب حنفي الأبهة شريف بجانب العربة نرى الضربة لا تصيب شريف في وجهه بل بعيدة عنها، إلا أننا نستمع لصوت الضرب، ويتألَّم شريف بسببها. ثم يحدث العكس ويضرب الثاني الأول ويتكرر نفس الأمر أكثر من مرة..
حينما يضرب خيري شريف على رأسه بالمسدس، نلاحظ أنه وجَّه إليه يده وليس المسدس الحاد، كما لم تلمسه يده من الأساس، إلا أن شريف أغمي عليه من أثر الضربة، كما ظهر صوتها (في حين أننا رأينا أنها لم تحدث).
حينما يقتل حنفي الأبهة الرجل الذي يهدد شريف بالسكين، نلاحظ أنه كان بعيدًا عن شريف، إلا أنه في اللقطة الأسبق كان وراء شريف مباشرةً.
مشاهد ضرب الرصاص المتكررة في كل الفيلم غير واقعية من ناحية سرعة ظهور بقعة دماء في نفس لحظة إطلاق الرصاص، حيث أنه من المتوقع اختراق الرصاصة للجسم أولًا ثم ظهور بقعة الدماء تدريجيًّا.
صور (92)
لقطات (27)