سياسة اسنخدام الكوكيز

أوافق باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

تقييم الدهليز
عن الفيلم
نوع الفيلم: ألوان
المدة: 110 دقيقة
سنة الإنتاج: 1974
التصنيف: دراما - تاريخ - سياسي
القصة: يقرر يوسف الصحفي عمل تقرير حول الفساد في القطاع العام، وذلك قبل نكسة عام 1967، وتتداخل الأحداث مع بهية التي تؤجر عددًا من الغرف لشخصيات من مستويات اجتماعية مختلفة.
أفلام مماثلة: الكرنك
تمثيل
منوعات (10)
  أُنتج الفيلم عام 1972، ولكن الرقابة منعت عرضه لما يثيره من تساؤلات في وقت عصيب، فتأجل عرضه لعام 1974.
  تاريخ الجريدة الموضوع عليها خبر "إسرائيل تصرخ: العرب يريدون إلقاءنا في البحر.." هو 4 يونيو 1967.
  تعداد مصر 30 مليون.
  يقول أحد المسجونين: "صدج اللي جال: يحاسبوا ع البعوضة، ويبلعوا الجمل"، وهو قول مُقتبس (بقصد) من الكتاب المقدس في قول آية السيد المسيح: "أَيُّهَا الْقَادَةُ الْعُمْيَانُ! الَّذِينَ يُصَفُّونَ عَنِ الْبَعُوضَةِ وَيَبْلَعُونَ الْجَمَلَ".
  يستخدم يوسف جملة مأثورة من مسرحية "هاملت" لشكسبير: "سَيِّدي الدوق، إني أشتم رائحة طبخة دموية من نوعٍ رهيب".
  تدور أحداث الفيلم بعد خروج الإنجليز من مصر بحوالي عشرة سنوات.
  نلاحظ عند جلوس جوني على القهوة خلفه مُلْصَق لفيلم الناصر صلاح الدين، وهو كذلك لنفس مخرج الفيلم يوسف شاهين.
  اسم شقيقة بهية: فاطمة.
  تستغرب بهية كيف تَرَكَ الشيخ أحمد التليفون لجوني، فيخبرها الأخير أنه طلب منه أن يأخذ التليفون معه في مشواره.. هل كانت هذه أول نبوءة أو حلم عن التليفون المحمول؟ :).
  يعرض فيلم حدوتة مصرية كيف رفضت لجنة الرقابة في البداية الفيلم عند تقديمه.
اقتباسات (6)
رياض: غريب.. كأن سيناء بلد تانية! ليه سيبناها صحراء كده؟! ليه مازرعنهاش شجر ومصانع وبلد حلوة؟!
رؤوف: سين..
يوسف: أنت سيناتَك دي مابتخلصش أبدًا؟!
يوسف: الغِلّ طريق العاجز.
اللواء إسماعيل: رؤوف من الناس اللي بتحلم، واللي بيحلموا دول، مايوصلوش لأي حاجة!
رياض: وهكذا بعد السكون الممِل، جاءت الحركة التي لا تهدأ!
الشيخ أحمد: المصنع، خُلُص؟
الخفير: لأ، بجلهم ست سنين بيبنوه.
الشيخ أحمد: سِت سنين؟!
الخفير: ماهو المبيضين مستنيين الحدَّادين لما يركبوا الشبابيك.
الشيخ أحمد: هاه؟! والحدادين مستنيين المهندسين؟!
الخفير: كلك نظر! والمهندسين مستنيين الأوامر من مصر..
الشيخ أحمد: يا سيدنا الشيخ، أنا هنا خفير وبس!
رؤوف: معقول مصنع زي ده يشغَّل ست آلاف نفر.. المنطقة بحالها.. ومايطلعش عود كبريت واحد؟! مكن يختفي، وناس تنقتِل، ويقولوا تار..! صحيح فيه حاجات بتتسرِق؟!
الخفير: ماعرفش، جالولي اجعد ساكت، لا تتكلَّم ولا تجاوب. تجوللي عربيات نجل تدخَّل مكن بالنهار، عربيات نجل تطلِّع مكن بالليل.. أجولك ماعرفش! أنا عاوز رجبتي تفضل فوج كتافي يا سيدنا الأفندي!
أخطاء (8)
 نلاحظ في الخبر بعنوان "اختفاء أبو خضر ومقتل خفير.." أن الورق المكتوب عليه الخبر ذو لون أبيض، ومختلف عن لون الجريدة المنشور بها الخبر.
 نلاحظ في الخبر بعنوان "مؤتمر الرأسمالية الوطنية يعلن تجنيد مصانع وورش القطاع الخاص في خدمة المعركة.." أن الورق المكتوب عليه الخبر ذو لون أبيض، ومختلف عن لون الجريدة المنشور بها الخبر.
 نلاحظ في الخبر بعنوان "مؤتمر الرأسمالية الوطنية يعلن تجنيد مصانع وورش القطاع الخاص في خدمة المعركة.." أن محتوى الخبر يتحدث عن خبر لا علاقة لهُ بالعنوان.
 نلاحظ في الخبر بعنوان "إسرائيل تصرخ: العرب يريدون القاءنا في البحر.." أن الورق المكتوب عليه الخبر ذو لون أبيض، ومختلف عن لون الجريدة المنشور بها الخبر.
 بعض الألفاظ لا تَتَمَاشَى مع حركات الفم.
 حينما يدخن رؤوف السيجارة في القرية، نلاحظ اختلاف في وضع يده ما بين لقطة والتي تليها.
 عندما يجلس رؤوف مع فاطمة في المقهى، تضع يدها على فمها، إلا أنها في اللقطة التالية (الأبعد) نرى يدها على خدها.
 حينما تتحرَّك الكاميرا على العاملين في الجريدة، نلاحظ خيال الكاميرا يتحرَّك مع حركتها.