فيلم جحيم تحت الماء - 1989 - الدهليز
Cookies disclaimer

I agree By continuing to use our website you agree to our cookies policy. (click here for policy details)
باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

تقييم الموقع
عن الفيلم
نوع الفيلم: ألوان
المدة: 120 دقيقة
سنة الإنتاج: 1989
القصة: يفترق حسن وهالة بعد قصة حب كبيرة، ثم يلتقيان ثانية بعد سنين، بعد أن ترمَّل حسن وأصبح له ابن صغير، وتزوَّجت هالة من زكي رجل الأعمال. حيث يطلب زكي من حسن الغَطْس لإحضار صندوق هام له في منطقة خطرة بالبحر الأحمر، فيرفض حسن لفقدانه زوجته في نَفْس المكان.
القصة الأصلية: قصة: أعماق (ثورنتون وايلدر)
سيناريو
تمثيل
اقتباسات (1)
هريدي: هو زعلان كده ليه؟
علي: هو مش زعلان بالظبط، هو متضايق شوية.
أخطاء (12)
الحبكة بها عدة أخطاء، فمثلًا نرى في بداية الفيلم أحد رجال والد هالة وهو يحاول قتل حسن لمجرد منعه من الزواج من هالة. ونجد مهرب الألماس يَفْحَص محتويات صندوق الألماس في مواجهة باب الكابينة بدون التأكد من إغلاق الباب. وفي نهاية الفيلم نرى عجز البرنس وهو رئيس عصابة دولية للتهريب أمام هريدي واثنين من أعوانه، والذين ينجحون في تهريب هالة وعلي من يَخْت البرنس في مواجهة تكاد تكون كوميدية، ونرى العقيد في المواجهة مع زكي يعتمِد على إدراك حسن للموقف وحُسْن تصرفه وتصويبه رغم أنه مدنيًا. وأخيرًا نجد حسن يقتل زكي بدون أن يخشى على ابنه الذي كان زكي ممسكًا به فوق الصخرة قبل أن يقع في المياه.
يبدو من زي القوات التي تقتحم يخت البرنس للقبض عليه أنهم من قوات الجيش البرية، بينما المتوقع أن تكون القوات من خفر السواحل.
أصوات بعض المعارك غير واقعية، مثل صوت إطلاق الرمح تحت الماء.
عندما يسكب حسن الوقود في البحر لإشعال سطح الماء خلف اللنش الذي يركبه، تشتعل المياه فعليًا ويتسبب ذلك في تفجير اللنشات التي تتبعه، رغم أن الطريقة التي يسكب بها الوقود ثم يحاول إشعاله من غير الممكن أن تنجح نظرًا لتحرك اللنش بسرعة كبيرة واعتماد حسن على أعواد الكبريت في عملية الإشعال.
بعض الألفاظ لا تَتَمَاشَى مع حركات الفم.
كلمة BANKRUPTCY مكتوبة خطأ: BANKCRUPSY في الكمبيوتر.
يرتفع حاتم في الماء، ويظهر بجانب الكاميرا أكسوجين المصور الغطاس تحت الماء.
نرى حسن وهالة على شاطئ البحر، وعلى ارتفاع حوالي عشرة أمتار نرى زكي الذي يهددهم من فوق صخرة، ولكن حينما يسقط في الماء نرى ارتفاعًا شاهقًا لا يماثل الارتفاع القصير في اللقطات الأسبق.
عندما يتظاهَر العقيد بالسقوط نراه يلقي بالألماس تحت وجهه مباشرة، ولكن بعد قتل زكي نجد الألماس مُلقى أبعد قليلًا عن ذي قبل.
جهاز الكمبيوتر الذي استخدمه البرنس في بداية الفيلم للحصول على معلومات عن زكي الكيلاني لا يمكن أن يُوَفِّر مثل هذه المعلومات، حيث أن الجهاز من نوع ZX Spectrum، وهو جهاز بسيط جدًا غير قادر على الاتصال بأي شبكات خارجية، وغالبًا ما كان يُستخدم لتشغيل ألعاب الأطفال لضعف إمكانياته، وبالتالي من غير الممكن أن يُسْتَخْدَم كقاعدة بيانات لكل رجال الأعمال في العالم.
كلمة زيوريخ ظهرت مكتوبة خطأ على شاشة الجهاز ("Zureich" بدلًا من "Zurich").
عندما ينادي البارمان على زكي الكيلاني ليستعيد متعلقاته، نجد البارمان يغير وضع سلسلة المفاتيح ليظهر رقم الكابينة أمام الكاميرا (909).
منوعات (9)
قال سمير صبري في أكثر من حوار أن هذا أول فيلم عربي يتم تصوير أجزاء منه تحت الماء.
مقتبس عن قصة أعماق للأديب الأمريكي ثورنتون وايلدر (تم توضيح ذلك في التتر).
أماكن تصوير: الغردقة - مطار الغردقة.
الكاب الذي يرتديه حسن مكتوب عليه شلالات نياجرا بالإنجليزية "Niagara falls".
اسم محل إيجار معدات صيد حسن: Merry Marine ماري مارين.
سمسمة حاليًا مع خطيبها التاسع، وبعدها الخطيب العاشر مومباسي من كينيا.
اسم كلب حسن وعلي: "ميزو".
في اللقطات الأولى نرى حسن وهالة في مدينة ملاهي السندباد بالقاهرة، وفي إحدى اللقطات يظهر في الخلفية اسم لعبة البساط الطائر مكتوب بالإنجليزية بشكل خاطئ "flaying carpet" بحروف كبيرة مضيئة، ويبدو من بعض الصور الحديثة لمدينة الملاهي أنه تم تصحيح هذا الخطأ فيما بعد (الصحيح هو flying carpet).
اسم اليخت الخاص بالبرنس "Coral queen".
صفحات مقترحة