سياسة اسنخدام الكوكيز

أوافق باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

تقييم الدهليز
عن الفيلم
نوع الفيلم: ألوان
المدة: 120 دقيقة
سنة الإنتاج: 1993
التصنيف: كوميدي - دراما
القصة: يسعى أسعد لإنهاء صفقة مع أحد رجال الأعمال الأثرياء، فيعده بأنه يهبه سكرتيرته غادة ليسهر معها، إلا أن الأخيرة حينما تعرف بالأمر ترفض تمامًا، وتخرج من الحفل، ولا تجد أمامها سوى اللجوء لكشك محولجي سكة حديد بسيط. ولكن الأمور تتطوَّر بصورة كبيرة بعدما يسعى أسعد للإتيان بها عنوة.
سيناريو
تمثيل
معلومات إضافية

فيلم "المنسي" لعادل إمام: دراما اجتماعية مؤثرة

  • الإخراج: شريف عرفة

  • التأليف: وحيد حامد

  • الإنتاج: حسين القلا

  • بطولة: عادل إمام، يسرا، كرم مطاوع، ناهد جبر، مصطفى متولي

القصة:

يُجسد فيلم "المنسي" قصة اجتماعية كوميدية تدور أحداثها حول "يوسف المنسي" (عادل إمام) عامل التحويلة الذي يعيش حياة بسيطة هادئة.

في إحدى الليالي، تطلب منه "غادة" (يسرا) سكرتيرة المليونير "أسعد ياقوت" (كرم مطاوع) الحماية من رجال ياقوت الذين يلاحقونها بعد أن هربت من حفلة ياقوت بعد أن طالبها بملاطفة رجل أعمال كبير.

يوافق يوسف على حمايتها، ويجد نفسه متورطًا في صراع مع ياقوت وعصابته.

أهمية الفيلم:

  • يُعد فيلم "المنسي" من أهم الأفلام المصرية في فترة التسعينيات.

  • يتميز الفيلم بواقعيته المُجسدة للمجتمع المصري خلال فترة التسعينيات، مع تناوله لقضايا اجتماعية هامة مثل الفقر، الظلم، الفساد، والحب.

  • حقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا.

  • يُعتبر الفيلم من كلاسيكيات السينما المصرية، ويُعرض حتى يومنا هذا، ويُعد علامة فارقة في مسيرة المخرج شريف عرفة والممثل عادل إمام.

ملاحظات:

  • نال الفيلم إعجاب النقاد والجمهور على حدٍ سواء، حيث تميز بأداء عادل إمام الرائع، وإخراجه المميز، وقصته المُسلية والمؤثرة.

  • كما سلط الفيلم الضوء على العديد من الظواهر الاجتماعية السلبية مثل الفقر والظلم.

معلومات إضافية:

  • تميز الفيلم بموسيقى تصويرية مميزة من تأليف مودي الإمام.

منوعات (3)
  الفيلم يقدم مشهد مكرر للفنان عادل إمام، حيث يقوم بإفساد حفل صاخب يضم بعض المدعوين من الطبقة الراقية في المجتمع، وقد تكرر المشهد في فيلم الإرهابي، مسرحية: الواد سيد الشغال، مسرحية: الزعيم، حنفي الأبهة.
  قام فيلم الحرب العالمية الثالثة بعمل لقطة بها تقليد مقصود للقطة من هذا الفيلم، حين يرمي مصطفى متولي لعادل إمام بولاعة الكبريت (لقطة: يا أخينا).
  يتقابَل يوسف (عادل إمام) مع أحد الأشخاص بالسينما (علاء ولي الدين) ويسأله إن كان قد رآه من قبل في المجمع، فيخبره بأنه ذهب مرة واحدة فقط، إسقاطًا على لقائهما في فيلم الإرهاب والكباب.