فيلم حسن ومرقص - 2008 - الدهليز
Cookies disclaimer

I agree By continuing to use our website you agree to our cookies policy. (click here for policy details)
باستمرارك في استخدام موقع الدهليز، فأنت توافق على سياسة الموقع لاستخدام الكوكيز. (عرض سياسة استخدام الكوكيز)

الجديد من الدهليز: صفحة المواهب!
تقييم الموقع
عن الفيلم
نوع الفيلم: ألوان
المدة: 111 دقيقة
سنة الإنتاج: 2008
القصة: يضطر بولس رجل الدين المسيحي إلى التخفي في شخصية شيخ مسلم (الشيخ حسن العطار) بعد تعرضه للاغتيال. في حين يحدث العكس مع شيخ مسلم، فيأخذ شخصية رجل مسيحي هربًا ممن يطاردونه.
تمثيل
اقتباسات (1)
بولس: (في شخصية حسن العطار) هو الدين بيقول إيه؟!
أخطاء (2)
عند سؤال أحدهم عن اللحية وحلقها، يقول الشيخ أن "الشافعية قالوا أن حلق اللحية سنة"، والمقصود بالفعل هو أن "إطلاق اللحية سنة" وليس حلقها.
عندما يطلب الشيخ بلال من بولس وهو في شخصية "الشيخ حسن العطار" بأن يذهب للجامع، نرى إناء الماء في يد جرجس اليمنى، ولكن في اللقطة التالية من الخلف يظهر الإبريق في يده اليسرى.
رأي الدهليز
الفيلم جيد بشكل عام، لكن الحبكة تفتقر للواقعية، فنجد مثلًا الإرهاب مصورًا بشكل مختلف عن الواقع، ويبدو أن المؤلف قد لجأ لذلك من أجل تحقيق السيمترية في الرواية على حساب الواقعية. كما نرى الأجهزة الأمنية تتبع أساليب غير تقليدية لحماية الأشخاص المهددة.الفيلم أيضًا يتطرق لقضية اجتماعية هامة في مصر، وهي مسألة تقبل الآخر، بدءًا من اختيار اسم الفيلم كامتداد لفيلم حسن ومرقص وكوهين، مما يظهر أن المجتمع المصري قد فقد أحد عناصره بالفعل خلال الخمسين عامًا الأخيرة، وانتهاءًا بالمعارك الطائفية التي شاعت في المجتمع في السنوات الأخيرة.
صفحات مقترحة